لا تبكِ يا سوريّا ولا تعلني الحدادَ

استيقظت اليوم , وشاهدت قناة العربية فور استيقاظي لاجد خبر عاجل :

مقتل 153 سوريا اليوم على يد قوات الامن السوري.

في مشهد امسى روتينياً , يشاهده الواحد منا , لينطق بكلمات تعبر عن اساه – ان فعل – ثم يحول القناة ليتابع اي امر اخر كأن الأمر لا يعنيه, كأن من يقتلون ليسوا بشراً  يستحقون التعاطف الانساني على اقل تقدير , فكيف بهم وهم مسلمون موحدون , وعربٌ ابناء عمٍ لنا؟

هل سنريح ضميرنا بأن نتجاهل مايحدث؟ بأن ندعي ان الأمر لا يعنينا؟ وان فعلنا وتناسينا , فهل سينسى الله عز وجل؟ ألن يسألنا الله عنهم؟
بالله ماذا سنقول لربنا يوم القيامة حين يسألنا رزقتكم الاموال والامن, وحين استنصركم اخوانكم خذلتموه؟
بالله ماذا سنقول لربنا عندما يقول لنا ألم يقل لكم نبيكم الذي لا ينطق عن الهوى: “المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله – لا يترك نصرته – ” * ؟

ألا نخشى من نبوءة محمد بن عبدالله – عليه الصلاة والسلام – عندما قال : ” وما من امريء خذل مسلما في موطن ينتهك فيه حرمته إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته ” ** ؟
الا نخشى ان يخذلنا الله في موقف نحن احوج مانكون فيه إلى نصرته بجريرة خذلاننا لاخواننا في سوريا؟

بكل برود نشاهد أهلنا في سوريا يقتلون , وتنتهك اعراضهم , ونحن مازلنا ننتظر الناتو وأمريكا واوروبا , وكلهم ايديهم ملطخة بدماء اخواننا في العراق وافغانستان وفلسطين وشتى بقاع العالم, فهل ننتظر من قاتلنا نصرة وحمية؟ ولكن لا عجب فنحن كما أخبر رسول الله عليه الصلاة والسلام , غثاءٌ كغثاء السيل , ولمن استعصى عليه يوماً فهم معنى حديثه صلوات ربي وسلامه عليه فلينظر حالنا اليوم من سوريا , وحالنا في مواقف عدة مرت بها بلاد المسلمين , وليصلي على هذه الامة صلاة المودع إلى ان يبعثها الله من جديد.

ياهلنا في سوريا , قلتموها , ” يالله مإلنا غيرك ياالله ” , هو من سينصركم على بشار وأعوانه , ولو بعد حين.
فهو من قال : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ )

أحاكمٌ لدولةٍ..

مَنْ يطلقُ النَّارَ على الشَّعبِ الذي يحكمهُ

أمْ أنَّهُ قرصانْ ؟

لا تبكِ يا سوريّةْ

لا تعلني الحدادَ

فوقَ جسدِ الضحيَّة

لا تلثمي الجرحَ

و لا تنتزعي الشّظيّةْ

القطرةُ الأولى مِنَ الدَّمِ الذي نزفتهِ

ستحسمُ القضيّةْ

– أحمد مطر

*(أخرجه الترمذي وقال حديث حسن ونحوه عند مسلم )

**(أخرجه المنذري وحسنه وكذا ابن حجر رحمهما الله تعالى )

* كُتب على عجل

أضف تعليق